إلحاقاً لتدويتنا السابقة  في خصوص صيانة معمل الحاسب فقد تحدثنا عن برنامج Acronis  وعن مميزات البرنامج وعن طريقة تحميل البرنامج وكذلك خطوات تثبيت البرنامج ويمكنك الاطلاع على التدوينة من هنا واليوم سنتحدث عن طريقة أخذ نسخة احتياطية واستعادتها وفي التدوينة القادمة سنتحدث إن شاء الله عن الطريقة الأمثل لاستخدام البرنامج في معامل الحاسب المدرسية وبعض المشاكل وحلولها.

 

في البداية يمكنكم تحميل البرنامج من خلال الرابط المباشر الموجود  في موقع معلم الحاسب وذلك بالنقر هنا. وكذلك يمكنك تحميل نسخة قابلة للإقلاع من هنا  وذلك لحرقها على CD .

بعد تحميل النسخة القابلة للإقلاع وحرقها على سي دي نضع السي دي في مشغل الاسطوانات (CD-ROM)  ونقوم بإعادة تشغيل الجهاز وعند إعادة التشغيل نضغط على زر  Del او   F8 وفي بعض موديلات   DELL نضغط F12 للدخول لقائمة الإقلاع.
1من قائمة الإقلاع نختار الإقلاع من مشغل الاسطوانات (CD-ROM) كماهو موضح بالصورة.

2

عند الإقلاع من السي دي ستظهر لنا ثلاث خيارات كماهو موضح بالصورة وهي كالتالي:-

  1.  تشغيل برنامج Acronis True Image
  2.  تشغيل برنامج Acronis system report
  3.  العودة لتشغيل نظام ويندوز
    3

طبعاً نختار الخيار الأول بالضغط على زر 1 وبعدها Enter

عند إقلاع السي دي ستظهر لنا الشاشة التالية :11

وهي عبارة عن إعادة للشاشة السابقة لكن السابقة كانت من خلال الدوس وحالياً من خلال السي دي . طبعاً نختار الاختيار الأول وهو Acronis True Image

بعد ذلك ستظهر لنا الشاشة الرئيسية للبرنامج كماهو موضح في الصورة القادمة :

12

طبعاً يوجد بها عدة خيارات مايهمنا بذلك هو الخيار الأول والثاني وهما :

  • Backup وهو لأخذ نسخة احتياطية جديدة من نظام التشغيل .
  • Recover  وهو لإستعادة نسخة سبق حفظها من نظام التشغيل.

سنقوم باستعراض هذين الخيارين بالتفصيل .

اخذ نسخة احتياطية (Backup)

سنبدأ بالخيار الأول وهو اخذ نسخة احتياطية (Backup) وذلك بالنقر عليه تظهر لنا الشاشة التالية:

15

من خلال الصورة بالأعلى يظهر لنا بعد اختيار زر النسخ الاحتياطي backup  بأنه يوجد خياران وهما :

  • Disk and Partition Backup وهذا الخيار يأخذ نسخة احتياطية من جميع الملفات الموجودة في نظام التشغيل الخاص بك بما فيها المجلدات والمستندات وكذلك البرامج المثبته على النظام . وهو الخيار المثالي والمفضل لدينا
  • My Data وهذا الخيار يأخذ نسخة احتياطية المجلدات والمستندات الموجودة في النظام.

طبعاً لعمل نسخة احتياطية ونقلها لباقي الأجهزة سيكون الخيار الأول مفضلاً وننصح بتثبيت جميع برامجك على الجهاز رقم واحد بالمعمل وبعد ذلك تأخذ نسخة احتياطية منه وحفظها على جهاز تخزين  متنقل (هارديسك او فلاش ميموري) وذلك عن طريق الخيار الأول وذلك لنقلها للأجهزة الآخرى والاحتفاظ بها في حالة تعطل أحد الاجهزة.

استعادة النسخة (Recover)

بعد أن تقوم بأخذ نسخة احتياطية من أحد الاجهزة وفي حالة رغبتك في استردادها أو نقلها لجهاز آخر أو  صيانة الجهاز بعد تعطله تقوم بالإقلاع من السي دي في الجهاز الهدف وبعد ذلك نشغل البرنامج ولكن نختار الاختيار الآخر وهو Recover وستظهر لنا الصورة التالية:
16طبعا نلاحظ زر Browse for Backup  ومن خلاله يتم استعراض وتحديد النسخ الاحتياطية من نظام التشغيل كماهو موضح من الصورة التالية:

17

بعد تحديد النسخة المستهدف استرجاعها ستأخذ العملية تقريباً 10 دقائق وسيقوم الجهاز بإعادة التشغيل بعد تحديث النظام بالصورة الجديدة.

ملاحظات تقنية وفنية:

  1. يفضل عدم أخذ نسخه احتياطية إلا بعد تثبيت جميع برامج المناهج في الجهاز الأول.
  2. يفضل أخذ نسخة احتياطية من القرص C فقط وارجاعها على نفس القرص بحيث في حالة رغبتك في إرجاع الجهاز للنظام القديم. تسترجع الريكوفري المعتمد من الوزارة وذلك بالضغط على سهم تحت عند بدأ التشغيل ليستردها لك من القرص D  ( القرص D  محفوظ به النسخة الخاصة بالوزارة والتي لاتحتوي على جميع البرامج الجديدة)
  3. بعد أخذ النسخة الاحتياطية وحفظها على جهاز متنقل قم بنقلها على نفس الهارديسك في الجهاز الآخر(الهار ديسك C أو D).
  4. عند تثبيت النسخة في الجهاز الآخر و تفادياً لتكرار الاسم في كل المعمل لأن النسخة الاحتياطية تنسخ حتى اسم الجهاز الأول وإعدادته وهذا سيتسبب لك بتكرار نفس الاسم من خلال برنامج النت سبورت. وحل تلك المشكلة فقط قم بتعديل اسم الجهاز وذلك عن طريق إعدادات جهاز الكمبيوتر.
  5. قد تحتاج برنامج ultraiso لحرق نسخة الإقلاع على CD  .
    اليوم تحدثنا عن طريقة أخذ نسخة احتياطية واستعادتها وفي التدوينة القادمة سنتحدث إن شاء الله عن الطريقة الأمثل لاستخدام البرنامج في معامل الحاسب المدرسية وبعض المشاكل وحلولها.

أتمنى لكم التوفيق