تحدثنا في الجزء الثاني من المقال عن عدد من المواقع التي تساعد المعلم في التواصل مع طلابه عبر الإنترنت ومناقشة قضايا الدراسة معه ومتابعة الأسئلة والامتحانات، كما تكلمنا عن الأداة التي تساعد المعلم في إنشاء الاختبارات بطريقة احترافية.

في الجزء الثالث، نُكمل معكم رحلتنا في التعريف بالمواقع التي ستسهّل عليكم الكثير من المهام والوظائف 🙂

 

1- Acadox

موقع أكادوكس Acadox يساعدك في إدارة المواد والدورات التعليمية، كما يمكنك التفاعل مع الزملاء والمعلمين في نفس تخصصك أو في تخصصات متخلفة، بالإضافة إلي توثيق إنجازاتك ومشوارك التعليمي والتدريبي.

 

الموقع أيضًا مفيد للطلاب فهو يتيح لهم التواصل مع المعلمين من جميع أنحاء العالم، ويوثق جميع إنجازاتهم الدراسية والأكاديمية، كما يقوم بتذكير الطلاب بمواعيد الدروس والواجبات وإرسال التنبيهات لهم، ويساعدهم في تنظيم الوقت.

 

الموقع مفيد لكافة العاملين بالحقل التعليمي عمومًا، بداية من المدارس والمنظمات والمنشآت التعليمية، مرورًا بالمعلم بجميع تخصصاته، وصولًا إلي الطالب بجميع مراحله.

 

ما يميّز الموقع كذلك أنه متاح باللغة العربية، لذا فهو سهل الاستخدام بالنسبة للمعلم أو الطالب.

هناك عشرات الخصائص والمميزات التي يمكنك استخدامها في الموقع، انقر هنا لمعرفة المزيد من المميزات.

 

يمكنك الدخول إلي الموقع من هنا.

 

2- الأكاديمية العربية للتعليم الإلكتروني

موقع مختص بعرض المفاهيم الجديدة الخاصة بتكنولوجيا التعليم وأنظمة التعليم الحديثة، كما يوفر الكثير من المقالات والتقارير والأدوات التي تساعد المعلمين على التطوّر ومواكبة استخدام التكنولوجيا في التعليم.

 

كما يوفّر الموقع الكثير من الدورات التدريبية للمعلمين.

يمكنك الدخول إلي الموقع من هنا، أو قناة اليوتيوب من هنا.

 

من الدورات الجميلة التي يقدمونها هي دورة برنامج الحائط الإلكتروني Padlet وكيف تستخدم هذا البرنامج في الصفّ الدراسي.. يمكنك الإلتحاق بالدورة مجانًا من هنا.

 

3- جمهرة

كلنا نعرف ويكيبيديا الموسوعة المعرفية الشهيرة، لكن نعرف أيضًا أن موثوقيتها ضعيفة مقارنة بالموسوعات الأخرى، فأي مستخدم في موقع ويكيبيديا يمكنه التعديل على المحتوى وبهذا يظهر الكثير من الأخطاء عن مطالعة موضوع معين في الموسوعة.

 

وكان الحل على يد جمهرة، وهي موسوعة معرفية شاملة الهدف منها المساهمة في نشر المعرفة في الوطن العربي وتسهيل اكتسابها و قراءتها ومناقشتها.

 

ويميّز الموسوعة أنها موجزة ومختصرة، فجميع المواضيع تتراوح من 100 كلمة إلى 600 كلمة، بحيث لا يشعر القارئ بالملل، كما تراعي الموسوعة وتركز على الموثوقية وهو الأمر الأهم في هذه الموسوعة.

 

يمكنك تسجيل حساب في الموسوعية وإضافة اهتماماتك ليقوم الموقع بإرسال مقالات وتعريفات خاصة بالمواضيع التي تهتم بها، كما يمكنك تصفح الموسوعة واختيار أي موضوع تريد التعرف عليه.

 

4- مجموعة مواقع لإنشاء الألعاب التعليمية التفاعلية

يركز الباحثون والخبراء في مجال التعليم دائمًا على أهمية الألعاب التعليمية التفاعلية وكيف تطور مهارات التفكير والتحليل لدى الطالب، إضافة إلى أنها تساعده على تعلم المبادئ الأساسية للبرمجة والترميز وزيادة خبرتهم في استخدام الإنترنت والبرمجيات.

 

من المواقع (بعضهم تطبيقات على أندرويد) الرائعة في هذا الصدد، والتي تساعدك على إنشاء الألعاب التعليمية دون الحاجة إلى تعلم البرمجة، هي مواقع:

Tiny TapPixel PressScratchGamestar MechanicBloxelsGameSaladSploder Arcade Creator

 

5- يوتيوب للمعلمين

أطلق موقع يوتيوب قناة كاملة خاصة بقضايا التعليم وكل ما يخص المعلم، حيث جمعت أكثر الفيديوهات تأثيرًا على اليوتيوب التي الخاصة بقضايا التعليم ودمجهم جميعًا في قناة واحدة، وتحتوي القناة على أكثر من 40 ألف مشترك.

يمكنك الدخول إلي القناة من هنا.

 

هكذا نكون قد انتهينا من الجزء الثالث من المقال، نلقاكم قريبًا في جزء آخر إن شاء الله 🙂