مرحباً بك عزيزي متابع مدونة معلم الحاسب …

بمجرّد أن يتمّ ذكر موضوع تصميم الصّور فسيخطر في البال فورا برنامج فوتوشوب (Adobe Photoshop).

هو حتما برنامج احترافيّ استطاع أن يحتلّ مكانة قويّة من الصّعب أن يسرقها منه برنامج آخر، وهو برنامج يحتوي على مختلف المتطلّبات من تأثيرات وغيرها لتستطيع تصميم صور عالية الجودة.

لكن قد يكون برنامج فوتوشوب معقّدا نوعا ما بالنّسبة لمبتدئ، أو بالنّسبة لشخص لا يرغب حقّا أن يكسب خبرة في تصميم الصّور بقدر ما يريد أن يصمّم صور لمشروعه الدّراسي أو أن يضيف تعديلات مميّزة لصوره الخاصّة أو للصّور الّتي يستخدمها في مدوّنته… أو كخلفية لصفحة الفيسبوك الخاصّة به.

فإن كنتَ تحتاج برنامجا خفيفا بسيطا لتعدّل صورك بسرعة واصل القراءة معنا، فسنقدّم لك أربعة من أشهر البرامج سهلة الإستعمال والّتي ستروقك حتما وستلبّي احتياجاتك.

  1. Adobe Photoshop Elements

 

المصدر Photoshop Elements

هو واحد من أشهر البرامج للمبتدئين وهو برنامج مغلق المصدر، كما أنّه نسخة مصغّرة عن فوتوشوب. البرنامج موجّه خاصّة للمصوّرين، ولذلك قد ترغب بتجربته لتحصل على تعديل مميّز وسريع لصورك الّتي تلتقطها يوميا.

لهذا البرنامج خصائص مميّزة سريعة التّطبيق كتغيير الحجم وإزالة احمرار العين وتعديل الألوان والإضاءة، كما يسمح لك كذلك بمشاركة صورك عبر الإنترنت كإرسالها عبر البريد الإلكتروني أو على الفيسوك.

إضافة إلى واجهته الجذّابة وسهولة استعمالته، يضمّ Adobe Photoshop elements ثلاثة أنواع من الواجهات الّتي تناسب مختلف مستويات الخبرة.

فإنت كنت ترغب بتعديل سلس وسريع لصورك ومشاركتها مع أصدقائك، ننصحك بزيارة موقعه من هنا لتتعرّف عليه أكثر.

2.Adobe Photoshop Lightroom

المصدر Photoshop Lightroom

هو واحد من عائلة Adobe  أيضا، Photoshop Lightroom برنامج مغلق المصدر يستعمله المحترفون لمعالجة الصّور بالتّعاون مع فوتوشوب النّسخة الأصلية، كما يُعدّ جسرا بينه و بين Photoshop Elements. لكنّه برنامج مناسب أيضا لتعديل الصّور كبرنامج مستقلّ كما أنّه مناسب للمبتدئين، بل وقد يجعلك تتحمّس وتقفز من خانة المبتدأ إلى المحترف بسبب ميزاته الّتي تجذب أيّ مستخدم.

للوهلة الأولى قد يبدو البرنامج معقّدا وبه الكثير من الأدوات، لكن لن يأخذ منك سوى بعض الصّبر لتجد نفسك قد بدأت تتقنه. هدفه الأساسي هو التّركيز على تفاصيل الضّوء والظلّ في الصّور، إضافة إلى المزيد من الخيارات لمشاركة صورك مع الآخرين.

لتتعرّف عليه أكثر و تقرّر أيّ من برنامجي Adobe   يناسبك، قم بزيارة موقعه من هنا.

3.Corel Paint Shop Pro

 

المصدر Paint Shop Pro

يُعدّ هذا البرنامج الجميل مشهورا جدّا كما أنّه منافس لفوتوشوب في كثير من الميزات الّتي يقدّمها.

إضافة إلى إمكانية تعديل صورك بسهولة كمعالجتها، تنقيتها، تعديل الإضاءة وإصلاح مختلف العيوب فيها للحصول على صور احترافية مميّزة تستطيع استعمالها ومشاركتها أينما تريد، يقدّم Paint Shop Pro  خاصّية التّصحيح الأوتوماتكي للصّور باحترافية حيث يمكنك بعدها التحكّم فيها كما تشاء، كما يمكنك أن تسجّل مقطع فيديو من شاشتك مع الصّوت لتستخدمها في عرض ما أو لمشاركتها مع الآخرين.

واجهة البرنامج محبّبة وسهلة الإستعمال كونها منظّمة، ولكنّك ستجد حتما بعض الصّعوبة في البداية قبل أن تتأقلم مع البرنامج و تتعلّم استخدام خصائصه بسرعة.

لتتعرّف على هذا البرنامج المميّز والّذي يستحقّ منك تجربته، قم بزيارة موقعه من هنا.

4. GIMP

المصدر GIMP

GIMP  هو برنامج مجّاني مفتوح المصدر، وهو واحد من البرامج من أفضل البرامج المجّانية لتحرير الصّور.

يوفّر لك GIMP إمكانية تصميم باستخدام أدوات مختلفة كقلم الرّصاص والفرش المختلفة، كما يمكنك من إنشاء التدرّجات و تحرير عدّة طبقات. بالإضافة إلى ذلك، تستطيع قصّ ونسخ وتغيير حجم الصّور وضبط جودتها، كما تستطيع تحريك التّصميمات الّتي تنجزها.

البرنامج في تطوّر منذ أكثر من عشرين عاما، وهو يعالج مختلف المشاكل مع كلّ إصدار جديد كواجهة البرنامج  الّتي تمّ تطويرها لتصبح سهلة الإستخدام بالنّسبة للمبتدئين.

يتعامل GIMP مع مختلف صيغ الصّور المعروفة كما يقدّم مجموعة كبيرة من الأدوات لتعديل وتحرير الصّور بسلاسة وباحترافية عالية الجودة، وهو ما يجعله خيارا مناسبا سواء كنت مبتدئا أو محترفا.

لتتعرّف عليه و أكثر و لتقوم بتحميله مجّانا، عليك التوجّه إلى موقعه من هنا.

    5.PINTA

المصدر PINTA

هو برنامج مجاّني له شهرة واسعة، وهو برنامج مفتوح المصدر متخصّص في الرّسم و تعديل الصّور. من خلال PINTA تستطيع أن ترسم صورا من الصّفر باستخدام أدوات الرّسم المختلفة و سهلة الإستعمال. كما يمكّنك من استعراض صورك وتعديلها.

التّعديلات تتضّمن إضافة تأثيرات أو دمج صور، إضافة إلى الأدوات الموجودة عادة في برامج تعديل الصّور كأنواع متعدّدة لفرشاة الرّسم، تعديل الألوان، العمل بنظام الطّبقات وما إلى ذلك.

أجمل ما في البرنامج هو سهولة استعماله وواجهته المناسبة للمبتدئين، وكونه مجّانيّا يعني أنّه متاح لأكبر عدد من النّاس ممّن يحتاجون لتعديل صورهم دون تبذير المال أو لرسم رسومات يحتاجونها في حياتهم الدّراسية أو العملية.

لتتعرّف على هذا البرنامج الجذّاب و لتقوم بتحميل آخر إصداراته المحسّنة مجّانا، عليك زيارة موقعه من هنا.

بهذا نختم قائمتنا هذه لبرامج تصميم الصّور سهلة الاستعمال أو البرامج المناسبة للمبتدئين، وهي برامج قد تجعلك تعشق التّصميم وتطوّر نفسك فيه بسبب سلاسة استعمالها لتجد نفسك لا تستطيع الاستغناء عنها حتّى لو بلغت درجة الاحتراف.