المدون : حمد العثمان

من أكبر المشاكل التي تواجه معلّم الحاسب الآليّ وتعيقُه عن عمله هي صيانة معمل الحاسب؛ نظراً لحجم الضَّغط على المعمل، وتنوُّع المستخدمين، وكذلك انتشار الفيروسات؛ مما يسبّب تعطُّل المعمل، أو جزءاً منه. ولأنَّ الصِّيانة عادةً لا تكون فوريَّة، ومع استمرار الوقت؛ نجد أنفسنا أمام معملٍ متهالك، وغير صالح للبيئة التَّعليمية نظراً لحجم الضَّرر البالغ في المعمل. ونظراً لأنَّ صيانة المعمل ستَهدر وقتاً كبيراً من وقت المعمل، فقد قام فريقنا بتجربة عددٍ من البرامج المخصَّصة لصيانة معامل الحاسب الآليّ، وكان بحثُنا يتركز في النقاط التالية :
1. أن يكون البرنامج غير معقَّد وسهل الاستخدام.
2. أن يتمّ به حفظ البيانات بكلِّ يسرٍ وسهولة، وليس كبرنامج “deepfreeze”، والذي يقوم بحذف البيانات بعد إغلاق الجهاز.
3. إمكانيَّة تحديث الصُّورة، وتثبيت البرامج الجديدة والَّتي تنزل من الوزارة وفق آليَّة تطوير المناهج.
4. احترام وقت المعلّم وعدم إهداره قدر الإمكان.
وبعد بحث وتجربة وجدنا ضالَّتنا في برنامج “Acronis” والَّذي يتميَّز بسهولته وسرعته، وكذلك سعره الرَّخيص. والَّذي يمكن شراءه من موقع الشَّركة بسعرٍ لايتجاوز الـمِّئة وخمسين ريالاً .ويمكنك شراء البرنامج من خلال الضَّغط هنا.
تتلخص مزايا البرنامج في سهولة استخدامه، وكذلك توفير الوقت على المعلّم. ولأنَّ معامل الحاسب عادةً ماتكون من نفس الموديل في المعمل الواحد؛ فشراء نسخة واحدة ستكون كافية لكلِّ المعمل. ويتميَّز البرنامج بإمكانيَّة الإقلاع من السّي دي، أو الفلاش في حالة كان مدخل السّي دي معطَّل، ممّا يوفِّر لك حلولاً إضافيَّة لمشاكل المعامل .
وتتلخَّص فكرة البرنامج بأنَّه يُمكِّنكَ من عمل نسخة احتياطيَّة من الجهاز، وإرجاعها في حالة تعطُّل الجهاز. ونظراً لأنَّ كل معامل الحاسب تحمل نفس الموديل، سنستغل ذلك للقيام بنسخة احتياطيَّة من أحد الأجهزة بعد تثبيت جميع برامج المنهج عليه، وبعد ذلك نقوم بتثبيت برنامج “Acronis” وأخذ نسخة احتياطيَّة على الفلاش ونسخها على بقيَّة الأجهزة.
وفي التَّدوينة القادمة سنقوم بشرح جميع الخطوات بالتَّفصيل إن شاء الله.