بقلم : محمود ماهر

اليوم مع انتشار الإنترنت في كل مكان، ظهرت الكثير من المواقع والأدوات التي تساعد الناس على التواصل والتعلم بطريقة تفاعلية، وهذه الأدوات في معظمها موجهة إلى المعلم كي يحقق منها أعلى استفادة ولكي يواكب التقدم والتطور في التعليم.

المواقع القادمة سوف تسهّل عليكَ الكثير من المهام الروتينية، كما ستساعدك علي التواصل مع طلابك بطريقة حديثة وأكثر تفاعلية.

 

الموقع الأول : channel.me

موقع رائع يتيح للمعلم التحدث ومشاركة الدروس عبر الإنترنت بدون الحاجة إلى التواجد جنبًا إلى جنب مع الطالب، الموقع يتيح إمكانية مشاهدة شاشات الطلاب وهم يملؤون الامتحانات أو يقومون بحلّ الواجب، فيمكنك معرفة ما إذا كانوا جيدين في المادة أم لا.

كما يمكنك شرح درس أو مادة معينة أونلاين وتصفّح الإنترنت مع طلابك وقراءة المقالات أو مشاهدة مقاطع أو دروس على يوتيوب مع بعضكم البعض.

الموقع يعتبر نافذة تفاعلية رائعة يمكنك استخدامها إذا أردتَ أن تشرح طريقة عمل برنامج ما لطلابك بدون   التواجد بينهم.

كما ترى فالموقع يسمح بضمّ طلاب جدد إلى المحادثة، حيث يدخلون رقم المحادثة وينضمون مباشرًة إلى الشرح، ويمكنك أن ترى أن أعضاء المحادثة يمكنهم أن يتعدوا الـ 50 عضوا.

سوف تبدأ الدخول إلى الموقع عن طريق تسجيل بياناتك (الاسم، البريد الإلكتروني، موقع المدرسة أو صفحتها على الإنترنت)، ثم تنتظر 24 ساعة على الأكثر كي يقبلوا طلبك.

الموقع أيضًا يمكن استخدامه في الشركات أو المدارس أو أي فريق عمل، حيث يمكن للرئيس عمل اجتماعات مع زملاءه أو موظفيه ليريهم شيئًا محددًا على الإنترنت.

 

الموقع الثاني : searchteam

الموقع يعتمد على فكرة العصف الذهني Brain Storming عن طريق البحث في عشرات المواقع وإيجاد مقالات أو مقاطع فيديو عن موضوع محدد، تستطيع إضافة تلاميذك والاتفاق على البحث أو إيجاد مشكلة لموضوع معين على الويب، وليكن مثلًا “تاريخ الفوتوشوب”.

يمكنك إضافة تلاميذك عن طريق بريدهم الإلكتروني أو فيسبوك، تويتر.. الخ، ثم البدء بالبحث على الإنترنت “من مكان واحد”، وحفظ نتائج البحث وتسجيل/تنظيم المقالات أو الوسائط الناتجة من البحث والتي يمكنها أن تفيد في عملية التعلم.

وبعد انتهاء الوقت المحدد (نصف ساعة مثلًا)، يمكنكم التحدث عبر الموقع والاطلاع على نتائج بحث الطلاب الآخرين وما هي المقالات أو مقاطع الفيديو التي يظنون أنها سوف تساعدهم على فهم الدرس، ثم يبدأ التلاميذ بالاتفاق على مصادر موحدة أو مختلفة والشروع في الاطلاع عليها ومذاكرتها، سواء كانت كتب، مقالات، مواقع، مقاطع فيديو، صور، مراجع، أو مصادر مخصوصة للتعلم.

وهنا رابط فيديو لشرح فكرة الموقع : https://www.youtube.com/watch?v=NSm_bsIB7U0

ملاحظة : إذا لم تكن تعرف ما هو العصف الذهني وكيف تستخدمه في التدريس، فيجب أن تتعرف عليه من هنا.

 

الموقع الثالث : Mind42

هذا الموقع عبارة عن برنامج لصنع الخرائط الذهنية أو خرائط العقل مجانًا .. يمكنك تصميم خرائط/قوائم للمهام التي تطلبها من طلابك، أو مصادر تعلّم تريدهم أن يتصفحوها، أو بضعة معلومات (غير كاملة) تساعدهم على أداء عملية العصف الذهني، فالخرائطط الذهنية تعد طريقة ممتازة في التعليم.

ما يميّز الموقع أنه سريع، مجاني، وخصوصي، ويتيح إمكانية مشاركة الخرائط مع طلابك.. يمكنك عمل خرائط ذهنية عن أي موضوع يخطر على بالك!

 

الموقع الرابع : Bounce

موقع يتيح لك أخذ لقطات لصفحات أو لمواقع تريد أن تعرضها على طلابك وتشاركها معك، كما يمكن أن تستخدم الموقع لكي تعطي رأيك في واجهة موقع معين على الإنترنت، فيمكنك إضافة الملاحظات والتعقيبات وتعطي رأيك في كل شيء.

أيضًا تستطيع أن تستخدمه في حالة إذا كنت تريد أن تشارك مع طلابك مقال أو دليل ما، مع إمكانية إضافة الملاحظات كما أوضحت.

 

الموقع الخامس : Wiggio

Wiggio هو أسهل موقع للعمل في مجموعات، حيث يستخدم الموقع أكثر من 150 ألف مجموعة حول العالم، فالموقع يتيح:

  • استضافة رسائل ولقاءات واجتماعات افتراضية، بالإضافة إلى المكالمات.
  • تصميم قوائم بالأعمال والمهام المطلوبة والواجبات ومشاركتها مع أفراد المجموعة.
  • إمكانية التحدث والتواصل مع جميع أفراد المجموعة في وقت واحد سواء بالرسائل النصية أو المكالمات الصوتية.

والكثير من المميزات الأخرى.

هكذا نكون قد انتهينا من الجزء الأول، نراكم قريبًا في الجزء الثاني من المقال والذي سيحتوي على المزيد من الأدوات المميزة التي ستصنع منك معلمًا رائعًا .