بقلم : سامر الحافظ

خطوات بسيطة تجعل من إدارة كلمات المرور الخاصّة بك أمراً سهلاً

صحيح أن انتشار الخدمات التقنية بشكل كبير من خلال الإنترنت جعل من حياتنا أمرا بالغ السهولة مع إضافة سرعة كبيرة في سير عجلة الحياة إلّا أن هذا الأمر جعلنا نعيش بين فكّي كمّاشة، إمّا أن تكون حريصاً على تأمين نفسك أثناء استعمال هذه التقنيات واتخاذ إجراءات السلامة بشكل كافي، أو أنك ستفقد كلّ شيء نتيجة خطأ بسيط وتافه.

كلمات المرور هي البوّابة الأولى لاستعمالنا لمعظم الخدمات على شبكة الإنترنت ومع كثرة المواقع والحسابات ستكون عمليّة إدارة جميع هذه الكلمات أمراً مزعجاً ومعقّدا في بعض الأحيان، ولكن يمكنك جعل الأمر بسيطا للغاية إن أحسنت التصرّف وهنا نورد بعض النصائح :

  • اختر كلمات مرور صعبة.
  • اختيار كلمات سرّ عشوائية وبسيطة كبعض الأرقام وبعض الأحرف قد يجعلك في خطر كبير نتيجة إمكانية تخمينها بسهولة كبيرة من خلال أدوات استعمالها قد يكون بسيطا حتى على المبتدئين.
  • لا تختر كلمات مشهورة وتضيف إليها بعض الأرقام ظنّاً منك بأنّك في مأمن، سيُكتشف أمرك بسهولة لذلك في البداية عليك جعل كلمة المرور مكّونة من ثمانية أحرف فأكثر وعشرة أحرف سيكون كافياً بالغرض.
  • اجعل كلمتك مكوّنة من أحرف في حالتها الصغيرة والكبيرة وأرقام إضافة لبعض الرموز #$%، رغم أن بعض المواقع قد لا تسمح لك باستخدام الرموز في كلمة السر.
  • كلمات مختلفة لحساباتك الأكثر أهميّة.
  • استخدام كلمة سرّ صعبة موحّدة لجميع حساباتك المهمّة كبريدك الإلكتروني وحسابك البنكيّ قد يعتبر أمراً بالغ الخطورة، في أسوأ الأحوال إن حصل أحدهم على كلمة سرّ بريدك لن يكون قادراً على الوصول إلى كل شيء ، لذلك حاول الابتعاد عن تكرار الكلمة نفسها في حساباتك الأكثر أهميّة بالنسبة لك واختر لكل حساب كلمة فريدة خاصّة به.
  • جهّز حسابًا خاصًا لاستعادة جميع حساباتك ،فمعظم الخدمات البريدية وخدمات التواصل الاجتماعي تدعم إمكانية إضافة بريد إلكتروني احتياطي لاستعادة الحسابات في حال حدوث مكروه ما للتعرّف على هويتك بشكل دقيق ، لذلك استخدام واحدة من هذه الطرق والتي أغلبها يعتمد على بريد إلكتروني، فاختيار بريد إلكتروني احتياطي لا تستخدمه في عمليّات التسجيل في المواقع المختلفة سيكون أكثر من ممتاز مع ربطه برقم هاتف مخصّص له غير معروف سيبقيك في أمان كبير عند حدوث أزمة ما.

 

طرق الحماية الإضافية وجدت من أجلك، فاستخدمها رجاءً

طريقة التحقق بخطوتين أو ما يدعى 2-Step Verification تعتبر من أفضل وسائل حماية حساباتك المختلفة حيث تضيف طبقة حماية ثانوية لضمان عدم وصول الآخرين لحسابتك بعد إدخال كلمة السر الخاصّة بك، بكل بساطة حتى في حال تسريب كلمة المرور الخاصّة بك يجب إدخال رمز تحقق سيتم إرساله إلى جوالك لتمكين الوصول الكامل لحسابك.

 

لا تغيّر كلمات المرور بشكل مستمرّ

حالات الاختراق المتكرّرة بين أصدقائك قد تشكّل لك خوفاً كبيراً وتبدأ بتغيير كلمات المرور الخاصّة بك بشكل اسبوعي أو شهريّ ومع كثرة حساباتك ثق بي الأمر سيكون كارثة.
السبب الرئيسي في هذه الحالات هو اختيارهم لكلمات سرّ بسيطة معروفة لذلك إن اخترت كلمة مرور كما ذكرت في الأعلى لن تضطر إلى تغييرها إلّا بعد فترة طويلة ومع استخدام طرق الحماية بالتحقق بخطوتين الأمر سيكون أبسط بكثير.
ولكن في حال صدور تحذير من شركة ما تشترك بخدماتها بأنّ تسريب قد حصل لقاعدة بيانتها وإن نصحت بتغيير كلمات المرور فهنا يجب عليك عدم الانتظار وتغيير كلمة المرور مباشرة حتى لو كانت صعبة للغاية.

بالنهاية لن يكون بمقدرة أحد اختراق حسابك أو معرفة كلمة المرور الخاصّة بك إن كنت حذراً بشكل بسيط.
لا تضغط على الروابط في بريدك الالكتروني وعلى وسائل التواصل الاجتماعي المجهولة المصر ولا تشارك حساباتك المهمّة وكلمات مرورك مع الغير و ستسير الأمور على ما يرام.