بقلم : محمود ماهر

تحدثنا في الجزء الأول عن 5 مواقع على الإنترنت ( رابط المقال الأول ) تساعد معلم الحاسب على أداء مهمته بشكل أفضل، كما توفّر عليه الكثير من الوقت والجهد، وهي أدوات كلها مجانية ومفتوحة المصدر لا تحتاج أكثر من تسجيل حساب على الموقع.

 

في هذا المقال سوف نحدثكم عن 5 مواقع أخرى..

 

هذا الموقع يتيح لك عمل امتحان لفصلك في خلال 5 دقائق فقط!

كما يمكنك من تصحيح الواجبات ومراجعة الاختبارات عن طريق واجهة مستخدم سهلة وبسيطة، كل ما عليك هو عمل اختيار إحدى نماذج الاختبارات الجاهزة أو إنشاء نموذج جديد باستخدام أدوات الموقع وإضافة أسئلة الاختبار والآن صار امتحانك جاهزًا.

 

يمكنك تسجيل حساب جديد والبدء باستخدام الموقع من هنا.

 

 

منصة رائعة مختصة بإدارة الفصول الدراسية وفرق العمل، يتميز الموقع بأنه بسيط وسهل الاستخدام ومرن.

الآن يمكنك تبسيط حياتك المهنية عن طريق موقع WizeHive عن طريق إدارة الرسائل، المشاريع، والتواصل مع الطلاب بسهولة.

 

يمكنك البدء باستخدام الموقع من هنا.

 

Hechpad هو موقع يتيح و يوفر لفرق العمل والفصول الدراسية مساحة للتواصل والمناقشة وتبادل الملاحظات والنتائج والمساعدة في حل المشكلات.

يمكنك مراقبة تطور المشاريع التي يعمل عليها الطلاب، كما يمكنك تقييم عمل كل طالب وإعطاء النصائح في بيئة بسيطة، منظمة وذكية.

 

ما يميز الموقع أنه متاح كتطبيق ويمكنك تحميله على هاتفك الجوال واستخدامه بسهولة.

يمكنك البدء بتجربة الموقع عن طريق تسجيل حساب من هنا.

 

أداة مشابهة لموقع Yacapaca يتيح لك عمل اختبارات بسهولة في أي موضوع تريده كما يقترح عليك أسئلة متنوعة لتدرجها في اختبارك، أيضًا يمكنك تصحيح الاختبار أونلاين، وستجد الكثير من المميزات الأخرى.

 

يمكنك استخدام الموقع من هنا.

 

  • ActivePresenter

 

إذا كنت تريد  صنع دروسك المرئية على الإنترنت وتصويرها بطريقة احترافية، فما عليك سوى استخدام برنامج Active Presenter المجاني، حيث يوفر لك العديد من الأدوات التي ستساعدك في تسجيل الدروس المرئية وتعديلها وعمل مونتاج للفيديوهات.

 

هناك ثلاثة نسخ من هذا البرنامج، نسخة واحدة مجانية توفر كافة الأدوات التي ستحتاجها لإنشاء درس ممتاز، وأما النسخ الأخرى فهي غير مجانية وتحتوي على مميزات أكثر.

برنامج Active Presenter سيساعدك في صنع فيديو احترافي تشرح فيه برنامج أو درس برمجي أو أي شيء آخر داخل شاشة الحاسوب.

 

يمكنك تسجيل صوتك أثناء تسجيل الفيديو بالإضافة إلى تسجيل أصوات النظام، كما يمكنك البرنامج من تحرير الفيديو والتعديل عليه وقطع الأجزاء الغير مناسبة.

 

أيضًا يتيح البرنامج إمكانية عمل Zoon out وZoon on للتركيز على بعض الأجزاء عند الشرح، وتستطيع إضافة النصوص العربية والخلفيات الصوتية والموسيقي داخل الفيديو بدون مشاكل، وتستطيع تحديد جزء معين في الفيديو وجعله بارزا أو مضيئًا وما حوله معتم من اجل لفت انتباه الطالب.

 

البرنامج رائع جدًا وبسيط، يمكنك استخدامه بكل سهولة!

تستطيع تحميل النسخة المجانية من البرنامج عن طريق الموقع التالي.

 

هكذا نكون قد انتهينا من الجزء الثاني، وانتظرونا في الجزء الثالث في المقال القادم بإذن الله .