في البداية نحب أن نقول لكم ” كل عام وأنتم بخير ” ..

مع هذه الإجازة الصيفية الطويلة والتي بدء الكثير من الزملاء التحدث عن ظهور الملل في حياتهم الشخصية أحببنا أن نقدم لكم هذه المادة العلمية الثرية لتستفيد منها وتفيد غيرك ..

انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من المواقع والمنصات التدريبية من أجل نشر العلم والمعرفة وإيصالها إلى الناس عبر الإنترنت، فتستطيع الآن تعلّم أي شيء تريده من بيتك وتستطيع تعليم الناس كذلك ..

 

1- منصة رواق

رواق هي منصة تعليمية إلكترونية مهمتها تقديم مواد دراسية أكاديمية باللغة العربية في شتّى المجالات، بحيث تتوفّر بشكل مجاني تماماً، ويقدم هذه المواد مجموعة من الأكاديميين المتميزين من مختلف أنحاء الوطن العربي.

 

أنشئ المنصة كلاً من الصديقين فؤاد الفرحان وسامي الحصين، حيث بدآ مشروعها في عام 2013.

 

الموقع رائع جداً ويحتوي على الكثير من الدورات التدريبية في كافة المجالات، كما يمنح الموقع شهادات رسمية عند إكمال دراسة كل مادة.

كما ستجد العديد من الدورات التدريبية المتنوعة والمتميّزة في مجال التعليم ومجال علوم الحاسب.

يمكنكم البدء بتصفّح المواد الدراسية والتسجيل في الموقع من هنا، ولمعرفة المزيد حول طريقة الدراسة وسياسات الموقع اضغط هنا.

 

2- منصة مهارة

من المواقع العربية الرائدة في مجال التدريب والتعليم، وهي تابعة لمنصة رواق التي تحدّثنا عنها..

طريقة عمل الموقع تتمثل في جذب المدرّبين، وهم الذين يمتلكون مهارة أو قدرة على شرح مادة معينة وعرض الدورة التدريبية مجاناً أو بسعر مناسب، ومن ثمّ جذب المتدربين الذين ينضمون إلى الدورات التدريبية سواءً المجانية أو المدفوعة.

إذا كانت لديك مهارة تستطيع تقديمها إلى الناس عبر الإنترنت،ما عليك سوى التسجيل في الموقع الآن وإضافة محتوى دورتك لتقوم الإدارة بمراجعة الدورة ونشرها، وفي حالة إذا طلبت أن تكون الدورة مدفوعة، فستحصل مهارة على نصف الربح والنصف الآخر لك.

ما يميّز الموقع أنه يحتوي على كمّ كبير من الدورات التدريبية في مجال التقنية، يمكنك تصفّح الدورات من هنا.

 

3- منصة إدراك

عند الحديث عن المنصات التعليمية في الوطن العربي، لا يمكننا أن نغفل عن الإشادة بمنصة إدراك..

منصة إدراك أنشأتها مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، وهي مؤسسة تحرص على بذل الجهود من أجل المساهمة في نشر التربية والتعليم في الوطن العربي.

توفر إدراك عشرات المساقات والدورات التدريبية في كافة المجالات، يقدمها أفضل المحترفين والخبراء في الوطن العربي، وهي تعتبر أول منصة عربية إلكترونية بالشراكة مع مؤسسة edX الشهيرة، وهي مؤسسة مشتركة بين جامعتي هارفارد ومعهد MIT.

الموقع يتميّز بواجهة استخدام سهلة وبسيطة، كما أن معظم المساقات تكون صغيرة أو متوسطة لكي لا يشعر المتعلّم بالملل.

 

يمكنك البدء بالتسجيل في الموقع من هنا.

 

4- موقع نَفهم

نفهم هو موقع تعليمي يقدم الدروس الإلكترونية بشرح مبسط لمناهج التعليم المدرسي المعتمد في السعودية ومصر والكويت والجزائر وسوريا ، وهو موقع مجاني بالكامل.

يمكنك الآن التسجيل في الموقع وشرح دروس في مادة الحاسب أو في أي مادة أخرى.

كما يحتوي الموقع علي العديد من الدورات التدريبية المتنوّعة في العديد من المجالات المعرفية والعلمية، وهي ليست مرتبطة بمنهج دراسي محدد، تجدها في قسم “تعليم حر”.

 

يمكنك البدء باستخدام الموقع من هنا.

 

5- أكاديمية خان

أكاديمية خان وهي مؤسسة تعليمية غير هادفة للربح تم إنشاؤها في 2006 من قبل سلمان خان، وهي معروفة في كل أنحاء العالم حيث يدخل الموقع عشرات الملايين شهرياً، كما تحتوي قناة اليوتيوب على أكثر من 3 مليون مشترك.

الموقع بالأساس باللغة الإنجليزية، ولكن هناك الكثير من الفيديوهات والدورات التدريبية المتوفرة باللغة العربية، وكلها مجانية مائة بالمائة.

يمكنك الدخول إلى النسخة الإنجليزية من هنا.

كما يمكنك الدخول إلى النسخة العربية للموقع من هنا.

 

وفي الختام تذكر أنك أنت المسؤول عن تطوير قدراتك و تستطيع تطوير قدراتك غيرك ..