بقلم / رائد الحلبي

يشتكي كثير من المعلمين والمعلمات من تشتت انتباه الطلاب وعدم انتباه العديد منهم أثناء الدرس، ومع هذا التشتت وعدم الانتباه تضيع جهود المعلم وقدراته دون فائدة بل ربما يطرح المعلم أو المعلمة عند ملاحظته لهذه الظاهرة عدة أسئلة مثل:

  • هل تنقصني المهارات اللازمة لضبط الفصل؟
  • هل طريقة إلقاء الدرس مملة ولا تجذب الطلاب؟
  • هل محتوى الدرس نفسه هو سبب هذا التشتت وعدم الانتباه؟

أقرأ ايضاً : ما هي أحدث الوسائل التكنولوجية في مجال التعليم؟

كل هذه الأسئلة من الجيد أن يتم طرحها كمدخل لعلاج مشكلة تشتت الطلاب، لأن طرح هذه الأسئلة سيجعل المعلم يبحث عن حلول لهذه الظاهرة التي يعاني منها العديد من المعلمين والمعلمات، ولعل المهارات التي سنذكرها في هذا الموضوع ستساعد في علاج مشكلة عدم انتباه الطلاب وتشتتهم أثناء الحصة الدراسية.

فيما يلي 5 مهارات أساسية يقترحها خبراء التربية والتعليم لجذب انتباه الطلاب:

 

٥ مهارات فعالة لعلاج تشتت انتباه الطلاب

  • بدء الدرس بآية كريمة أو حديث شريف أو قول مأثور أو قصة قصيرة أو سؤال استفهامي

يمكن للمعلم بدء الدرس بآية كريمة أو حديث شريف أو قول مشهور أو حتى قصة قصيرة ، ويمكن للمعلم أن يحضر هذه المقدمة سواءً بتحضيرها ذهنيا في عقله قبل الدرس إن كان يحفظها أو باستخراج ما يناسب درسه من شبكة الإنترنت حيث أنها حافلة بعدد هائل من الأقوال المأثورة والقصص المختلفة، ومما لا شك فيه أن هذه الطريقة ستجذب انتباه الطلاب وسيحاول الجميع معرفة العلاقة بين هذه المقدمة والاستهلال من المعلم بمحتوى الدرس.

 

٥ مهارات فعالة لعلاج تشتت انتباه الطلاب

  • تغيير نبرة الصوت وحدته أثناء شرح الدرس

تغيير نبرة الصوت وليس بالطبع المقصود هنا الصراخ، ولكن تغيير النبرة وحدة الصوت سواء بالعلو أو الانخفاض سيعمل على جذب انتباه الطلاب أو اشعارهم بأن الدرس قد بدء .

٥ مهارات فعالة لعلاج تشتت انتباه الطلاب

  • استخدام الوسائل التعليمية

يعرف جميع المعلمين أن استخدام الوسائل التعليمية خاصة الحديثة منها مثل: مقاطع الفيديو ” motion graphic ” و الوسائط المتعددة وتقنيات الواقع المعزز Augmented realty  ( وهي تقنية حديثة يتم استخدامها في مجالات مختلفة من ضمنها التعليم ) جميع هذه التقنيات بالإضافة الى المواد المصنعة والمجسمات والمواد الطبيعية ستكفل عدم تشتت الطلاب وجذب اهتمامهم وانتباههم، عوضاً عن أهمية كل هذه الوسائل في توضيح المادة العلمية بشكل أكبر بكثير من الشرح النظري فقط لمفاهيم الدرس.

 

  • استخدام مؤقت أو العد العكسي

يمكن استخدام ساعة إلكترونية أو جهاز لوحي أو هاتف محمول ، للبدء بالعد تنازلياً من واحد إلى عشرة للإعلان عن بداية الدرس، ويمكن اتباع هذه الطريقة بشكل تقليدي أي العد من عشرة إلى واحد تنازلياً للإعلان عن بدء الدرس والتزام الهدوء التام من الطلاب في الفصل .

٥ مهارات فعالة لعلاج تشتت انتباه الطلاب

  • دمج الطلاب بالدرس عبر سؤال يتم توجيهه مع بداية الدرس

تستخدم هذه الطريقة لدمج الطلاب مباشرة بالدرس، حيث يمكن أن يطلب المعلم من الطلاب الإجابة على سؤال محدد مباشرةً على أوراق منفردة، ومن ثم مراجعة الردود وإجراء التقويم التشخيصي للإجابات ولا شك أن هذه الطريقة ستدمج الطلاب في جوهر الدرس مباشرةً.

 

لا شك أن هناك طرق عديدة أخرى لجذب انتباه الطلاب ومنع تشتتهم أثناء إلقاء الدرس، وهناك تفاوت في ملائمة بعض الطرق لمرحلة تعليمية دون أخرى، فنجد مثلاً أن استخدام صافرة قد يجدي مع طلاب رياض الأطفال وطلاب المراحل الدنيا وسيتفاعلون مع صوت الصافرة أكثر من تفاعلهم مع صوت المعلم أو المعلمة ولكن هذا الأسلوب غير ملائم للتعامل مع طلاب المراحل العليا.

 

شاركنا رأيك وشاركينا رأيكِ، من خلال تجربتك كمعلم في الطرق التي تستخدمها لجذب انتباه طلابك أثناء الدرس.