بقلم المدون : عمر طارق

يُعد تصميم الجرافيك أحد المجالات التي أثبتت قوتها في الفترة الأخيرة، وانتشرت بصورةٍ مُذهلة عبر أرجاء العالم؛ نتيجة احتياجها في الكثير من الأعمال الشائعة والمهمة.

أولاً: ما هو تصميم الجرافيك؟

 

تصميم الجرافيك هو أحد الفنون التي تعبر بدورها عن توصيل فكرة ما، من خلال تصميمها في صورة أشكال أو رموز أو كلمات نصية والكثير من التعبيرات الأخرى بهدف التواصل مع الأفراد في المجتمع وإيصال فكرة ما إليهم.

 

لكن إلى أين أصبح تصميم الجرافيك؟

بالتأكيد سوف تُصدم عندما تعرف أن تصميم الجرافيك قام باقتحام حياتنا بصورة مهولة، حيث اقتحم الإعلانات التجارية على الطرقات، إعلانات المتاجر، شعارات الشركات، الاعلانات الموجودة بالتلفاز، الرسومات الموجودة بالكتب المدرسية، جميع العلامات التجارية، تصميمات الكتب والمجلات، والكثير من الأشياء الأخرى التي أصبحت تعلق في رؤوسنا بمجرد النظر إليها.

فمجرد أن ترى شعار السيارة المرسيدس سوف تأتي فكرة الراحة والفخامة إلى رأسك، وبمجرد أن ترى شعار تويتر سوف تفكر في تفاعلاتك وهكذا … فقط مجموعة من الشعارات والتصميمات يمكنها أن تعلق في أدمغتنا كي تُوّصل إلينا ذكريات وأفكار مهولة، وذلك هو تصميم الجرافيك باختصار.

 

 

لنتحدث الآن عن الخطوات الفعلية للدخول إلى ذلك العالم المليء بالإثارة والإبداع.

 

 

1- تعلم كيف ترى الأشياء

أحد الأخطاء الشائعة التي يقع بها البعض هو تحميل بعض برامج تصميم الجرافيك مباشرة والبدء في العمل عليها، فامتلاكك للفرشاة والألوان لن يجعل منك رساماً.

أولاً يجب عليك أن تتعلم الأساسيات وأساسيات تصميم الجرافيك هي الرسم، وتعلم الرسم هنا ليس أن تجلس في غرفة ما وتبدأ برسم لوحات فنية عظيمة، فقط كل ما يتطلب الأمر هو تعلم الأساسيات فقط.

الآن قم بجلب أحد أقلام الرصاص وورقة فارغة لتبدأ برسم الأشياء البسيطة حتى تتعود على الأمر.

 

2- الممارسة ثم الممارسة

بدأت في تعلم الرسم الآن يجب عليك أن تستمر بالأمر لبعض الوقت، فقط نصف ساعة يومياً ولمدة شهر سوف تكون كافية لجعلك أفضل من جميع المتواجدين، تعلم الأساسيات والأشياء الصغيرة أولا ثم قم بالتقدم ورسم أشياء أكبر وهكذا.

 

3- تعلم عن الألوان

بالتأكيد نحن نعرف جميع الألوان، لكننا لا نعرف عما تعبر عنه، وعما يمكن أن يشعر به الأفراد بمجرد النظر اليها، فالأخضر يُشعرك بالراحة، الأحمر بالإثارة وهكذا بالنسبة لجميع الألوان. والمصمم المحترف يعلم أين يضع اللون المناسب، وبأي درجة كي يُخرج تصميم إبداعي متكامل.

 

4- تعلم الرسم على برامج التصميم

الآن أنت تعرف أساسيات الرسم، وتعرف الألوان جيداً … حسناً لقد تخطيت المرحلة الأولى بنجاح في ذلك الطريق الإبداعي. لننتقل الآن إلى المرحلة الثانية من خلال تحميل برامج تصميم الجرافيك، والبدء في تعلمها والرسم عليها.
حيث يعد برنامج الفوتوشوب أحد أقوى البرامج التي يمكنك البدء بها والعمل عليها، جنباً إلى جنب مع برنامج اليستريتور وسوف تجد الكثير من الدورات التي تقوم بشرح تلك البرامج.

 

5- تخصص بالأمر

هل تريد أن تصبح مصمم شعارات؟ مصمم ويب؟ أَم مصمم إنفو جرافيك؟ … إلخ!

هنا تأتي الخطوة الحاسمة، فمجرد أن تُتقن الرسم على برامج التصميم يجب عليك أن تبدأ باختيار تخصص معين، كي تكثف عملك به وتصبح محترف، يحتوي تصميم الجرافيك على الكثير من التخصصات بداخله، فهناك تصميم الشعارات، تصميم الإعانات التجارية، تصميم الويب، وغيرها من الأشياء الأخرى، لكن يعد ما ذكرناه هو الأشهر والأكثر طلباً حتى الآن.

 

6- تعرف على مصممي الويب

بعد أن تُقرر أي مجال عليك أن تتخصص به، عليك أن تتعرف على بعض مصممي الويب بذلك المجال وتبدأ في النقاش معهم فيما يقف أمامك أثناء العمل، وذلك ما نطلق عليه الخبرة. حيث أن نصيحة واحدة في أمر ما من أحد المحترفين يمكنها أن تُغنيك عن ساعات من العمل والبحث. لذلك لا تتردد أبداً في التعرف على أولئك أصحاب الخبرة بالأمر كي تصبح أنت أيضاً صاحب خبرة.

 

7- اصنع معرضك الخاص

صُنع معرضك الخاص يُعد أحد أكثر الأمور أهمية إن أردت أن تصبح مصمم محترف، عليك أن تقوم بإنجاز بعض الأعمال بنفسك ثم ضعها بمعرض خاص بك كي يرى العالم إبداعك. حيث أن المعرض يُعبر عن مدى خبرتك وتمكنك من الأمر، وهو ما سوف يجلب لك الوظيفة بشكل رئيسي. فقط قم بصنع معرض يجعل أصحاب الأعمال يتلهفون على تعيينك معهم.

 

8- احصل على وظيفة

تعلمت الرسم، الألوان، احترفت التصميم على البرامج، أخذت بعض الخبرة من المحترفين، وصنعت معرضك الخاص، الآن تنقصك الوظيفة فقط ، لتبدأ بالبحث الآن وتسويق معرض أعمالك كي يراه العالم، ابحث بعلاقاتك الخاصة، وقدم على ما يناسبك أو حتى اقتحم عالم العمل الحر، فأنت الآن مصمم جرافيك!

 

المصادر : مصدر 1 ، مصدر 2