طرق فعالة للبحث على جوجل سوف توفر لك الكثير

 

يُعد محرك البحث جوجل أحد أقوى المحركات المتواجدة في العالم، حيث أصبح استخدامه أحد الأشياء الأساسية في حياتنا والتي نعتمد عليها بشكل يومي في الكثير من الأشياء. لذلك إن كنت تقوم باستخدامه في العمل أو حتى في أشياء عامة وأردت أن تبحث بشكلٍ أكثر فعالية وبسرعة يمكنك أن تستخدم بعض الحيل التي نعرضها في مقالنا.

1- ابحث ببساطة

تريد البحث عن أي شيء من خلال جوجل، لتكن بسيطاً في الألفاظ والكلمات التي سوف تقوم بانتقائها حيث أن أغلبها يكون مُسجل بشكل بسيط من البداية وبذلك تظهر لك نتائج أفضل وأكثر.

 

2- تجاهل التدقيق الإملائي

سواء كتبت الكلمة بشكل صحيح أو لا سوف يقوم جوجل بتصحيحها لك بمجرد أن تضغط على زر البحث بل سوف يُظهر لك عدة نتائج أيضاً. لذلك إن أردت البحث بسرعة يمكنك أن تكتب ما تريد ولا تقلق من عملية التدقيق.

 

3- استخدم كلمات متوافقة

بمجرد أن تكتب كلمة ما بشريط البحث وتبدأ بالعملية، يعمل المحرك بمقارنة الكلمة مع الكلمات المُخزنة عليه ثم يعطيك النتائج القريبة لذلك يُفضل أن تقوم بانتقاء الكلمات الشهيرة ببحثك كي تحصل على ما تريد بدقة.

 

4- البحث عن العبارات

في حال أن كنت تبحث عن عبارة محددة فسوف يكون من الأفضل أن تقوم بوضعها بين علامتي اقتباس مثل “العبارة المراد البحث عنها” فهناك كلمات بداخل العبارة ولكي يميز المحرك بين غرضك للبحث عن الكلمات نفسها أو العبارة فيجب أن تضعها بين تلك العلامات.

 

أقرأ ايضاً : جوجل تطلق برنامج جديد باسم مهارات لمساعدة الشباب العربي .

 

5- البحث عن موقع ويب

يُعد البحث عن موقع ويب أحد أكثر المشاكل التي تواجه العديد من المستخدمين حيث يحصلون على نتائج مخالفة تماماً لبحثهم لذلك إن أردت أن تبحث عن موقع ويب بشكل مُحدد، لتكتب  Site: ثم بعد ذلك اكتب اسم الموقع المراد البحث عنه.

 

6- نوع الأحرف وعلامات الترقيم

لا تقلق من نوع الأحرف المستخدمة في البحث أو حتى علامات الترقيم كالفاصلة أو النقطة، فجوجل يتجاهل تلك الأمور في جميع الأحوال.

 

7- نوع الملف

في حال أن كنت تبحث عن ملف بصيغة معينة، فيمكنك أن تقوم بكتابة filetype: ثم كتابة نوع الملف، فعلى سبيل المثال إن كنت تبحث عن كتاب ما يمكنك كتابة filetype: PDf ثم البحث، وبذلك تكون النتائج أكثر دقة بالنسبة لنوع الملف الذي تريد.

 

8- تجاهل ما تحب

تريد البحث عن شيء معين أو عبارة معينة، لكنك لا تريد أن تظهر بعض الكلمات بنتائج البحث. فقط كل ما يتوجب عليك فعله هو وضع علامة السالب – قبل الكلمة التي لا تريد البحث عنها ولن تظهر لك.

 

9- توسيع محتوى البحث

تبحث عن شيء ما وأردت أن تظهر لك نتائج ما يماثله أو يتصل به، لا تقلق فالأمر سهل تماماً حيث يمكنك كتابة related: قبل الكلمة أو الموضوع التي تريد ربطه.

 

10- تحديد مدى عددي

تمتلك ميزانية معينة لشيء ما تريد شرائه وأردت أن تبحث عنه أولاً بحدود تلك الميزانية. يمكنك أن تفعل ذلك عن طريق وضع نقطتين .. بين العددين أثناء البحث. مثلاً يُمكنك البحث عن: هاتف آبل بين 500 دولار .. 700 دولار، وبذلك تظهر لك النتائج في حدود تلك الأعداد. ويمكنك تطبيق الأمر أيضاً في أي مدى عددي تريد أن تبحث عنه بأي موضوع أخر.

 

11- تحويل الوحدات

لم يعد تحويل الوحدات بالأمر الصعب بعد الآن فقط يمكنك تحويلها على جوجل بدلاً من أن تقوم بحفظها. مثلا يمكنك التحويل من سنتيمتر إلى قدم من خلال كتابة cm to inch على جوجل ثم تبحث وتكتب القيمة التي تحب بالنافذة التي سوف تظهر لك.

 

12- المواقيت العالمية

تقوم بإنهاء بعض الأعمال لعميل بدولة أخرى أو تريد أن تتصل بأحد أقارب في النصف الآخر من العالم ولا تعرف كم الوقت عنده. كل ما عليك فعله هو كتابة  time ثم اسم الدولة التي يقيم بها الفرد الآخر.

 

13- أسعار العملات

الآن تستطيع معرفة أسعار العملات ومقارنتها ببعض من خلال جوجل أيضًا عن طريق كتابة العملة الأولى ثم العملة الثانية. مثلاً تريد مقارنة الدولار إلى اليورو فيمكنك كتابة Dollar to euro وبذلك تظهر لك نتيجة توضح سعر العملتين بالنسبة لبعضهما ومؤشر يدل على تصاعد وهبوط السعر في السنوات الماضية.

 

14- البحث عن الطقس

يمكنك معرفة حالة الطقس في أي مكان بالعالم من خلال كتابة اسم المكان ثم كلمة Weather  وبذلك سوف تظهر لك جميع المعلومات المتعلقة بحالة الطقس بذلك المكان.

 

15- البحث عن صورة مشابهة

تمتلك صورة ما وتريد أن تعرف ما هي تلك الصورة أو لمن تعود أو حتى صور مشابهة لها. لتذهب إلى محرك جوجل الخاص بالصور ثم تقوم بالضغط على علامة الكاميرا الواقعة بشريط البحث، قم بتحميل الصورة التي تمتلكها ثم إبدأ بالعملية وسوف تظهر لك جميع النتائج المتعلقة بها في حال تواجدت.

 

أخيراً اليك هذا الفيديو يمكنك مشاهدته والاستفادة أكثر من محرك بحث جوجل

 

 

المصادر : مصدر1 ، مصدر2 ، مصدر3