Robomind هو برنامج تم تطويره خصيصاً لدعم تعليم التكنولوجيا، وذلك عن طريق برمجة الروبوتات، وتعليم الطلاب المنطق وعلوم الكمبيوتر، فالجميل في Robomind هو تماسك بيئة التعلم، حيث يرتبط بشكل مباشر بين التفكير المنطقي لحل المشكلات والعوائق التي تواجهها في الحياة اليومية.

كما تم تطوير لغة برمجة جديدة تُسمى “ROBO” لبرمجة الروبوت، إذ أنها لغة موجزة مع مجموعة صغيرة من القواعد التي لا تتطلب معرفة مسبقة بهذه الطريقة حيث يمكن أن يبدأ الطلاب مع Robomind على الفور بالرغم من أن  ROBO هي لغة مختصرة إلا أنها لا تزال تترك مجالاً كبيراً لإنشاء برامج مثيرة للاهتمام وبالتالي فإن مبادئ البرمجة المستخدمة تكمن في صميم معظم لغات البرمجة الأخرى.

1.  ما هي لغة الـ”ROBO”؟

هي لغة برمجة تعليمية جديدة وبسيطة للغاية ستعرفك على أساسيات علوم الكمبيوتر، كما سيتم تقديمك إلى تقنيات البرمجة الشائعة، وستحصل على نظرة ثاقبة في مجالات مثل الروبوتات والذكاء الاصطناعي، حيث سيتم اكتساب هذه المهارات من خلال إنشاء برامج للروبوت.

تم تصميم ROBO بطريقة تمكنك من البدء في الاستكشاف والبرمجة على الفور، وقد كتبت بلغة خاصة تتكون من مجموعة من القواعد الموجزة وتهدف إلى برمجة الروبوت، ونتيجة لذلك فهنالك الكثير من الفرص لإنشاء برامجك الخاصة وتجربة المبادئ التي تكمن في قلب معظم لغات البرمجة الأخرى.


هنا رابط توضيحي
https://www.robomind.net/en/introduction.htm

2. مقارنة لغة الـ”ROBO” بلغة الـ”LOGO”

في الماضي تم استخدام لغة LOGO بشكل رئيسي للأغراض التعليمية، بحيث يمكن نقل سلحفاة عبر الشاشة لعمل الرسومات، وذلك بسبب عدم وجود تفاعل بين السلحفاة وبيئتها، فكانت البرامج تظهر بشكل باهت وأكثر من ذلك إذ عانت معظم تطبيقات LOGO من عدم وجود بيئة برمجة سهلة الاستخدام، ونتيجة لذلك أصبحت الصيغة الكتابية للغة ROBO أكثر شيوعًا هذه الأيام، مقارنةً بـ LOGO ، التي تعود إلى عام 1967.

تعرف على تطبيق Robomind واستخداماته واللغات التي يعتمد عليها

3.  Robomind واستهدافه للجمهور

من المفترض أن يكون Robomind أول مقدمة للأتمتة والبرمجة بدون شروط مسبقة، وذلك نظراً لأنه يُمكننا من إجراء العديد من التمارين المختلفة، كما يمكن تخصيص مستوى الصعوبة للجمهور، ففي التعليم الابتدائي يمكن للطلاب أن يتعرفوا على كتابة الأوامر لتصفح الروبوت عبر بيئته، وعلى هياكل البرمجة في المدارس الثانوية فيتحصلون على المزيد من الاهتمام وتركز الجامعات على الجوانب النظرية للأتمتة مثل ماكينات تورينغ ، ولدينا الآن يطبق في مقرر الحاسب الآلي للصف الثالث متوسط ، كل هذه العوامل توفر للطالب كل ما تحتاجه لكتابة البرامج واختبارها وتنفيذها بنجاح.

4. بيئة تطوير Robomind

Robomind هو ببساطة كل ما تحتاجه لكتابة واختبار وتنفيذ برنامج، وبالتالي فإن ROBO لديها بيئة تطوير متكاملة تماماً (IDE)، والتي تسمح لك بمراقبة البرنامج النصي بنقرة واحدة فقط، حيث تتميز واجهة المستخدم بالمرونة، ولكن تم الاحتفاظ بها أيضاً لتكون بسيطة، ففي معظم بيئات البرمجة الأخرى، قد تواجه الأدوات التي من شأنها تعقيد الأمور.

5.  محرر النص

تعرف على تطبيق Robomind واستخداماته واللغات التي يعتمد عليها

في الواقع جميع مخطوطات ROBO هي مجرد ملفات نصية عادية، وهذا يعني أنه يمكنك استخدام أي محرر نصوص مثل “Notepad ” لكتابة برامجك إذ يمكنك بعد ذلك تحميلها في Robomind K ومع ذلك يوفر محرر النصوص المدمج وظائف إضافية تجعل برامج الكتابة بسيطة قدر الإمكان، مما يسهم في العديد من الميزات والتي تشمل على سبيل المثال:

  • تسليط الضوء على بناء الكود: لون جوانب مختلفة من اللغة بشكل مختلف من أجل سهولة القراءة (المتغيرات، التعليمات الأساسية، الإجراءات).
  • اكتمال الكود: لتقليل الكتابة وإدراج الأوامر بسرعة، وذلك عن طريق كتابة الأحرف الأولى من الأمر، ثم [Ctrl] + [Space] ستنتهي تلقائياً بدون تدخلك إذا كانت غير مفهومة يقوم البرنامج بتقديم قائمة منبثقة.
  • تؤكد أرقام الخطوط على إمكانية العثور على أخطاء في البرنامج بشكل أسرع.
  • ظهور الرسائل في الهامش.
  • تغييرات غير محدودة للتراجع عن الخطوات السابقة.
  • وظيفة متقدمة للبحث والاستبدال مما يسمح بالتعبيرات العادية.
  • يشير السهم إلى الأمر الموجود في البرنامج الذي يتم تنفيذه في الوقت الحالي.

6.  الشاشة

تعرف على تطبيق Robomind واستخداماته واللغات التي يعتمد عليها

الشاشة هي الإطار الذي يتم فيه تصوير الروبوت وعالمه، حيث يمكن استكشاف البيئة بسهولة عن طريق سحب الخريطة بالماوس، كما يمكنك أيضاً التكبير لتعديل مستوى التفاصيل، حيث يمكن للكاميرا تتبع الروبوت تلقائياً.

لاحظ أن الإصدار 1.0 قد جعل الشاشة قابلة للانطواء مما يعني أنه يمكنك تخصيص مظهر روبوتك وعالمه وفقاً لرغباتك الخاصة.

بجانب كل هذا يمكنك أخذ لقطات من الوضع الحالي، وتخزين صور Jpg تلقائياً في مجلد معين وهذه الميزة مفيدة بشكل خاص للطلاب والمعلمين للمساعدة في توضيح التمارين.

7.  تنفيذ البرامج

تعرف على تطبيق Robomind واستخداماته واللغات التي يعتمد عليها

لا يتعين عليك إتخاذ أي إجراء خاص لمراقبة كيفية عمل برنامجك، حيث يمكن تنفيذ البرامج النصية الصحيحة بنقرة واحدة فقط، مما يحسن التفاعل في دورة التصميم/الاختبار، ففي بعض التطبيقات الأخرى قد تحتاج إلى تجميع البرامج النصية يدوياً.

مع الأخذ بعين الاعتبار أنك لن تكون راضياً عن الأخطاء التي قمت بها في برنامجك، فمن المفضل أن تتمكن من اكتشاف هذه الأخطاء في مرحلة مبكرة، هذا هو السبب في أنك سوف تدرك الأخطاء قبل أن يتم تنفيذ البرنامج، حيث سيتم عرض هذه التنبيهات في الجزء السفلي من الشاشة.

أثناء تحليل سلوك برنامجك من المفيد ضبط سرعة التنفيذ إذ يمكن تغيير وتيرة الروبوت ببساطة عن طريق تحريك شريط التمرير وذلك لفحص تدفق التحكم بشكل أكثر دقة، حيث تسمح بيئة التطوير بتنفيذ التعليمات الفردية خطوة بخطوة.

الكلمات المفتاحية: Robomind ، برنامج روبو مايند، لغة الـ ROBO ، لغة الـ LOGO ، الإنسان الآلي

بقلم: يوسف لكليتي L VYK