الذكاء الاصطناعي هو بعض السلوكيات والخصائص الموجودة في بعض البرامج الحاسوبية والتي تجعلها تحاكي قدرات البشر الذهنية ، ومن أبرز هذه الخصائص هو القدرة على التعلم والاستنتاج .

كما أن الذكاء الاصطناعي هو فرع من فروع علم الحاسب ويتم تعريفه أيضاً في بعض الكتب التقنية على أنه عملية تصميم برامج العملاء الأذكياء وهذه للدلالة على أنه يستخدم في غالب الأحيان لإتخاذ مواقف تزيد من فرصة تحقيق المهمة المسندة إليه.

أقرأ أيضاً : إلى أي حد يمكن أن يتطور الإنسان الآلي ؟

قدرات الذكاء الاصطناعي

من أهم وأبرز القدرات في الذكاء الاصطناعي هو التعلم والفهم من خلال التجارب والتطبيقات العملية تماماً مثل العقل البشري فهو أيضاً يتعلم من خلال تجاربه السابقة حيث يقوم بإتخاذ القرار بناءً على التجارب التي مر بها مسبقاً وهذا الأمر ينطبق تماماً عليه حيث أن هناك بعض التطبيقات التي تم بناؤها بواسطة خورازميات ذكية تساعده على إتخاذ القرار من خلال التجارب السابقة .

كما لديه القدرة على اكتشاف الأخطاء وتتبعها وتصحيحها ومعرفة السبب منها، بالإضافة إلى الوصول إلى التحسينات المختلفة في المستقبل وفي النسخ الأحدث من الآلات ، كما يمكن له فهم وتحليل المواقف الغامضة وغير المألوفة من خلال استخدام الاستنتاج المنطقي واتباع اسلوب الربط بين المواقف المتعددة والمتشابهة .

استخدامات

يستخدم الذكاء الاصطناعي في تطوير التطبيقات الحاسوبية في التشخيص الطبي كما يستخدم في أنظمة تداول الأسهم بالاضافة إلى تطوير المحاكاة المعرفية ، عن طريق استخدام أجهزة الحاسب الآلي لاختبار النظريات حول كيفية عمل العقل البشري والوظائف التي يقوم بها كالتعرف على الوجوه التي شاهدتها سابقاً .