ماهو الفيجوال بيسك ؟

الفيجوال بيسك عبارة عن بيئة تطوير ولغة برمجة من تطوير شركة مايكروسوفت يستند على لغة البيسك المعروفة، كما أن الفيجوال بيسك يستخدم في تطبيقات قواعد البيانات وبرامج الحسابات، أيضاً هي لغة ذات تصميم مرئي ذو واجهة رسومية بعكس بعض اللغات مثل (الاسمبلي) ذات الشاشة السوداء.

حيث تحتوي هذه اللغة على العديد من الأوامر بداخلها ولغة سهلة التطبيق تم تطوير هذه النسخة من البرنامج عن النسخة القديمة basic والتي تعمل تحت بيئة Dos إلى هذه النسخة التي تعمل تحت بيئة ويندوز.

لمحة تاريخية عن فيجوال بيسك

في عام 1975 م قامت شركة مايكروسوفت بأول إصدار من لغة البيسك وتم تسميته في هذا الوقت باسم بيسك ثم قامت الشركة بالاهتمام بهذه اللغة فظهر بعدها كيو بيسك و كويك بيسك ثم جي دبليو بيسك وكانت جميع هذه الإصدارات تعمل فقط على بيئة دوس “DOS” ومع ظهور نظام الويندوز وانتشاره قامت شركة مايكروسوفت بإصدار النسخة الجديدة من البيسك وهي الفيجوال بيسك حيث تم دمج الكثير من أوامر كيو بيسك إلى الإصدار الجديد وأضيف له العديد من الوظائف التي جعلته يبدو أكثر تتطوراً .

وفي عام 2000 م قامت مايكروسوفت بإطلاق النسخة المطورة فيجوال بيسك نت والتي تعتمد على البرمجة الشيئية.

مراحل تطور الفيجوال بيسك

كان الإصدار الأول من فيجوال بيسك محدود للغاية حتى أنه لم يكن موجه لتطوير تطبيقات أو برامج ويندوز ثم بعد ذلك ظهر الفيجوال بيسك الإصدار الثاني والذي لم يقدم أي جديد عن الإصدار الذي يسبقه باستثناء القليل من الخصائص التي جعلته يبدو كبيئة تطوير متكاملة .

ثم ظهر بعد ذلك الإصدار الثالث من الفيجوال بيسك والذي قد يكون هو بداية شهرة فيجوال بيسك حيث تم الدمج الفيجوال بيسك ونظام قواعد البيانات “Access” إضافةٍ إلى ذلك تم عمل تحسينات كبيرة في بيئة تطوير الفيجوال بيسك وهو الذي دفع مئات المطورين إلى فيجوال بيسك .

وفي شهر اغسطس عام 1995 م تم إطلاق الأصدار الرابع من الفيجوال بيسك والذي كان يهدف إلى مرحلة انتقالية إلى ويندوز95 ، إضافة إلى ذلك اصبح من الممكن تطوير تطبيقات من نوع bit32 كما أضيف لها ميزة البرمجة الكائنية التوجه مثل جافا وسي ++ وسي شارب .

تم إطلاق الإصدار الخامس من الفيجوال بيسك في عام 1997 م ويعتبر هذا الإصدار الإعلان الرسمي للفيجوال بيسك على أنها لغة وبيئة تطوير متكاملة حيث تصلح للتطبيقات الحقيقية والتجارية حيث أضيف لها العديد من أنواع المشاريع مثل “ActiveX Controls” و “ActiveX Documents” بإلاضافة إلى مزايا أخرى للتحكم بشيفرة ملف “EXE” الذي يخيرك من تحويل الشيفرة المصدرية إلى “P-Code” أو “Native-Code” .

الإصدار السادس من الفيجوال بيسك والذي تم إطلاقه في 1998 م لم يكن يحمل أي جديد عن الإصدار الخامس باستثناء بعض التحسينات وعلاج بعض الأخطاء التي كانت موجودة في الإصدار الخامس وتحسين في بعض أدوات التحكم ودعم بعض أنواع البيانات الأخرى وزيادة بعض الدوال .

الفيجوال بيسك نت

كان الإصدار السادس من الفيجوال بيسك هو الإصدار الأخير من هذه العائلة وفي العام 2002 م ظهر الفيجوال بيسك الإصدار السابع والذي كان يحمل اسم فيجوال بيسك نت 7 تم إنتاج هذا الإصدار مع تغير جذري عما سبقه لكن كان هناك بعض التحسينات التي يحتاجها هذا الإصدار لتتطلق الشركة إصدار جديد فيجوال بيسك 7.1 ليقوم بعمل تحسينات كبيرة للإصدار 7 .

وفي عام 2005 م قامت شركة مايكروسوفت بتطوير الإصدار الثالث والذ كان يحمل ايضاً اسم الفيجوال بيسك بدون “نت” لتبدء معها سلسلة الفيجوال بيسك نت حيث يعتبر هذا الإصدار هو الثامن في جميع إصدارات الفيجوال بيسك الكلاسيكي وفي هذا الإصدار اضافت شركة مايكروسوفت العديد من المميزات التي تهدف إلى تعزيز الفيجوال بيسك نت حيث قاما بالتركيز على أن يكون هذا الإصدار منصة تطوير تطبيقات سريعة .

قامت الشركة بتطوير الإصدار التاسع من الفيجوال بيسك عام 2008 م بالتزامن مع إطلاق الإصدار الثالث من حزمة مساعد البرامج نت فرام وورك 3.5 حيث هذا الأخير تم إطلاقه في أواخر عام 2007 وبالتحديد في 19 نوفمبر عام 2007 حيث تتضمن هذا الإصدار العديد من المميزات كدعم الإستعلام التكميلي اللغوي و تعبيرات لامبادا وأنواع الإستدلاال وغيرها من المميزات الأخرى .

وفي ابريل عام 2010 م قامت شركة مايكروسوفت بإطلاق الإصدار العاشر حيث كانت مايكروسوفت تخطط لإضافة ميزة وقت التشغيل الديناميكي للغة لهذا الإصدار ، لكنها تحولت إلى إستراتيجية تطوير مشترك بين الفيجوال بيسك واللغة الشقيقة سي شارب وتم استكمال الدعم الحالي للدالات المضمنة .

تم إصدار الإصدار الحادي عشر من الفيجوال بيسك عام 2012 م بالتزامن مع نت فرام وورك 4.5 حيث تتضمن هذا الإصدار بعض المميزات الجديدة كالبرمجة الغير متزامنة و المكررات واستدعاء التسلسل الهرمي وغيرها من المميزات الأخرى .

وفي عام 2015م قامت الشركة بإطلاق الإصدار الرابع عشر من الفيجوال بيسك حيث أن الشركة لم تطلق الإصدار الثاني والثالث عشر بل قفذت إلى الإصدار الرابع عشر مباشرةٍ مع إصدار الفيجوال ستوديو 2015 ، حيث تم تتضمين ميزة اللغات الجديدة وميزة تنسيق السلاسل المضمنة .

وفي عام 2017 قامت مايكروسوفت بإطلاق أخر الإصدارات وهو الإصدار الخامس عشر مع الفيجوال ستوديو 2017 وفي هذا الإصدار لم يظهر أي تغير كبير عن الإصدار الذي يسبقه باستثناء أنه صبح يسمح بتنظيم شفرة المصدر .

مميزات الفيجوال بيسك

  • لغة سهلة وسريعة لإنشاء تطبيقات ويندوز
  • تدعم البرمجة الشيئية إلا أن ذلك ليس بشكل كامل.
  • تعتبر لغة الفيجوال بيسك لغة كائنية المنحنى
  • سهلة التعلم والفهم
  • سهولة اكتشاف الأخطاء فيها
  • اعتماده على HTML وذلك مما جعله سهل الاستعمال والفهم.
  • عند كتابة اوامر صحيحة يقوم بإعطائك أمثلة ليؤكد لك على صحة كتابة الكود
  • تمكنك من تخطي بعض الاخطاء عند كتابة كود محدد

وفي النهاية فيجوال بيسك هو أداة قوية وفعالة لتطوير تطبيقات وبرامج تعمل مع بيئة ويندوز. كما توفر لك بيئة تطوير متكاملة سهلة الاستخدام لإنشاء الحلول البرمجية سواءً كانت شخصية أو تجارية في وقت قياسي عن طريق فلسفة البرمجة المرئية. حيث تصمم الشاشات ونوافذ برنامجك عن طريق نقرات وتحريكات خفيفة بالفأرة كأنك ترسم مربعات ودوائر باستخدام برامج الفوتوشوب يمكنك تعملها فهي ستفيدك بشكل كبير .

المصادر مصدر 1 ، مصدر2 ، مصدر3