بقلم: يوسف لكليتي

برامج تصميم الفيديو كثيرة ومتنوعة بين المجانية والباهضة الثمن وبين السهلة والمعقدة ، مما جعل تطورها متاح حتى للمبتدئ كي يصمم الفيديو الذي يناسبه وبجودة عالية تضاهي ما نراه على شاشات السينما.

لكنّ اختيار برنامج معين يلبي احتياجاتك ليس بالأمر السهل، لذلك إن كنت تبحث عن بداية مجانية وسلسة لدخول عالم تصميم الفيديو، فإليك خمسة من أشهر البرامج التي حفظت مكانتها عبر السنوات كأفضل برامج تصميم مجانية تمنحك تجربة لن تندم عليها.

إقرأ أيضاً : أفضل تطبيقات تحرير الفيديو للهواتف الذكية

  1. Lightworks

المصدر Lightworks

هذا البرنامج من أفضل البرامج المجانية المتخصصة في تحرير ومونتاج الفيديو باحترافية فبالإضافة إلى الواجهة القابلة للتعديل كلياً من قبل المستخدم، عمل Lightworks  على عدة أفلام شهيرة مثل LA confidential،   the wolf of wall street و Hug.

توجد نسختان من البرنامج، إحداهما مجانية والأخرى يمكنك الحصول عليها ب 24.99 دولار كاشتراك في كل شهر. الفرق بين النسختين يتجلى في أن صيغ الويب للفيديو المُصمّم والتي توفّرها النسخة المجانية محدودة وتقتصر على MPEG4/H.264. لكنها في الوقت نفسه توفّر قابلية استيراد صيغ متنوعة وواسعة للفيديو تجعلك تعمل على تصميمك دون تفكير في صيغة القطع التي تستخدمها، وهي من الميزات الفريدة الّتي يتميّز بها Lightworks.

الخاصية الأخرى لهذا البرنامج هي أنه البرنامج الوحيد من نوعه المتوفر على أنظمة التشغيل المختلفة من بين برامج تصميم الفيديو (ويدوز، ماك ولينكس).

إن كان هذا البرنامج المتقن قد فتح شهيتك لتبدأ بتصميم احترافي فيمكنك تحميله الآن من هنا.

2. Avidemux

المصدر Softonic

إن كنت تبحث عن معدل فيديو عملي فعليك حتما اختيار Avidemux هذا البرنامج لن يمنحك تصاميم عالية الاحتراف كسابقه لكنه مناسب لتحرير وتعديل الفيديو، كما لدمج المقاطع وإضافة التأثيرات المختلفة.

البرنامج يوفر قابلية تشغيل صيغ مختلفة تشمل AVI، DVD، MPEG، MP4 و QuickTime كما أنه غني بوثائق مساعدة لتمنحك نظرة شاملة على خصائصه.

Avidemux  متوفّر على ويندوز، ماك ولينكس.

وأخيرا يمكننا القول عن هذا البرنامج بأنّه أفضل برنامج أساسيّ لتعديل الفيديو، لكنّ ذلك لا يعني أنّه لا يحتوي على بعض الأدوات التي ستثير إعجابك.

إبدأ تجربتك الآن مع Avidemux  من هنا.

3. VSDC free video editor

المصدر VSDC free video editor

يحتوي هذا البرنامج على مجموعة ضخمة من الأدوات والمؤثرات التي يمكنها أن تمنحك تصميما احترافيا، وهو مناسب للمبتدئين ولمن هم أكثرا خبرة واحترافا في مجال تصميم الفيديو.

إضافة إلى المؤثرات القوّية التي يحتويها وإمكانية دمج عدة مقاطع باحترافية، يتعامل VSDC مع مقاطع الصوت بإمكانيات متطورة حيث يمكنك أن تقوم بتصحيح الصوت وتعديله.

البرنامج المتوافق مع جميع أنظمة الويندوز يدعم معظم صيغ الفيديو المتوفرة مثل AVI،  MKV،  MPG، WMV، FLV وغيرها، كما يدعم أيضا الكثير من صيغ الصّوت.

لتحصل على هذا البرنامج المجاني بالكامل ذو الواجهة الجذابة عليك بزيارة موقعه من هنا.

4. Blender

المصدر Blender

هذا البرنامج المجاني ومفتوح المصدر هو ليس محرر فيديو فحسب بل هو برنامج مخصص للتصميم ثلاثي الأبعاد يمكنك من القيام بالنمذجة، التحريك والمحاكاة كما يوجد فيه محركا ريندر قويان.

يُستخدم Blender لصناعة أفلام ثلاثية أبعاد، برامج تفاعلية وحتى ألعاب الفيديو، وهو ما تقدّمه برامج شهيرة تجارية كـــ Cinema 4D ، ومع أنه قد لا يضاهيها في كل ما توفره من خصائص إلا أنه مجاني تماما وبه من المزايا ما يستحق منك أن تجرّبه.  

أما إن كنت هاويا لا تهمّك كل هذه الميزات فلا تقلق، فمن خلال هذا البرنامج يمكنك أيضا تصميم مقاطع فيديو احترافية عن طريق دمج مقاطع فيديو وصوت وإضافة مؤثرات وصور وغيرها بشكل سلس.

يتوفر البرنامج على قابلية تشغيل على كل من ويندوز، ماك ولينكس.

يمكنك أن تبدأ تجربتك في عالم التّصميم ثلاثي الأبعاد من هنا.

5. HitFilm Express

HitFilm هو واحد من البرامج القوية والاحترافية لتصميم الفيديو وقد قام بإطلاق نسخته المجانية مؤخراً باسم HitFilm Express.

البرنامج الاحترافي والمجاني يُعتبر من أفضل برامج مونتاج وتصميم وتحرير الفيديو حيث يمنحك تحكما كاملا في تصميمك مع أكثر من مئة من المؤثرات القويّة كتصحيح اللون وإضافة مؤثرات بصرية مميزة كالنار والبرق وغيرها مما تعطيك تصميما أشبه بالأفلام الخيالية، إضافة إلى دمج المقاطع الصّوتية كما أنه من البرامج القليلة من نوعه والتي تدعم التصميم ثلاثي الأبعاد.

الواجهة سهلة الاستعمال وتمكنك من التعامل مع البرنامج بسهولة، وإذا ما وجدت نفسك تائها فستجد الكثير من مقاطع الفيديو المفيدة على يوتيوب بما أن برنامج HitFilm Express  مشهور بين رواده.

يدعم HitFilm Express  الكثير من الصّيغ المشهورة مثل QuickTime، AVI، MOV، MP4 وMPEG كما يمكنك حفظ أعمالك على شكل QuickTime، MP4 وAVI أو نشرها مباشرة على youtube.

يمكنك الحصول على النّسخة الحاليّة HitFilm 4 Express والمتوافقة مع ويندوز وماك من هنا.

بهذا نكون قد ختمنا لائحتنا لأفضل برامج تصميم الفيديو، وهي ليست إلا بوّابة تقودك نحو معرفة ما يناسبك لتبدأ تصميمك الآن لفيديو رحلة العائلة أو لحفل نجاحك القادم دون الحاجة لمساعدة خبير.

برامج مجانية لتصميم الفيديو

المصدر HitFilm

×

مرحباً

انقر فوق أحد ممثلينا أدناه للدردشة على واتساب أو إرسال بريد إلكتروني إلينا

mo3alemalhaseb@gmail.com

×