فريضة الحج هي الركن الخامس من الأركان التي يقوم عليها الدين الإسلامي ، ومع قدوم شهر ذي الحجة يستعد المسلمون في جميع أنحاء العالم لتأدية الفريضة والوقوف بعرفات ، ومع الاستخدام الواسع للتكنولوجيا والهواتف الذكية ظهرت تطبيقات عديدة للمساعدة في اداء مناسك الحج والعمرة حيث أصبح أداء المناسك أكثر سهولة وفي هذا المقال نستعرض معكم أفضل التطبيقات التي تخدم ضيوف الرحمن .

تطبيق سمارت حج

يتميز التطبيق، بالعديد من الخدمات المكانية التي تخدم الحاج والزائر مثل الموقع الجغرافي لحدود الحرم والطرقات وخدمات الفنادق والمطاعم وغيرها. كما تم إضافة 5 آلاف موقع ميداني داخل التطبيق، الذي يحتوي على 6 لغات.

كما يساعد على تحديد مواقع الحجاج في المشاعر المقدسة، ويمكن استخدامه للملاحة الداخلية داخل الحرمين والمساعدة في تقديم خدمات للزوار.

تحميل التطبيق :

اندرويد

تطبيق المطوف

يتميز التطبيق بخصائص كثيرة مثل مناسك الحج حيث يقدم جميع المناسك المختلفة ( الأفراد – القرآن – التمتع ) من خلال قائمة خاصة بكل نسك لتوضيحه بالتفصيل كما يعرض التطبيق حالات الزحام بالإضافة خدمة دليل الحرم وخدمة أرشدني وغيرها من الخدمات .

تحميل التطبيق :

اندرويد ايفون

أقرأ ايضاً : تطبيقات تفيدك في شهر رمضان

تطبيق محدد الحج والعمرة الملاحي

يتضمن التطبيق خصائص ومزايا عدة تشمل البحث برقم المخيم باسم الشركة بالنسبة لشركات حجاج الداخل، وكذلك البحث عن مكاتب مؤسسات الطوافة بالإضافة إلى البحث عن الخدمات والمرافق، وكذالك مواقيت الصلاة وحالة الطقس في حدود المشاعر المقدسة، وايضاً تتوفر خدمات الملاحة للوصول الى المخيمات والمرافق العامة.

تحميل التطبيق :

اندرويد ايفون

أذكار الحج والعمرة

تطبيق أذكار الحج و العمرة هو تطبيق يوفر لك كل الأذكار و الأدعية  التي تحتاجها في مراحل الحج و العمرة المختلفة. التطبيق متوفر مجانا على متجر iOS.

تحميل التطبيق :

ايفون